الثقافةالسياحة و الأثار

شخصيات مصرية … [29 ] … الملك ( نفر – إير – كا – رع ) “كاكاى ” .

احجز مساحتك الاعلانية

كتب / مختار حسنين

هو الفرعون الثالث  فى الأسرة الخامسة “نفر إر كا رع كاكاي” حكم مصر مابين  (2475 –  2455) قبل الميلاد .
وهو أخ الفرعون ” ساحو رع ” ،كان عند توليه العرش يبلغ عمره 70 عاماً ، وعاش حتى 90 عاماً ، استمر حكمه أقل من  10 سنوات .
ويعنى إسمه ” جميلة هى روح رع ” ، وإسمه الحورسى ” أوسر كاى ” وإسمه لحورس الذهبى”سخ أمون إبو “بينما كان إسمه النبتى هو ” خايمنبتى “. و” نفر إير  كا رع ” الإسم التاسع الذى وجد فى قائمة الملوك بأبيدوس ، .

Neferirkara
بدأ فى بناء هرم يفوق هرم أخيه ” ساحو رع ” لكنه لم يكمل أجزاء مجموعته الهرمية  بسبب موته  ، وقام من خلفه على العرش الملك ” نو – سو – رع” بإتمام بناء الهرم ، ولكن بالطوب اللبن ، كما عدل فى تصميم معبده الجنائزى .
كان نشاطه الحربى أقل ممن سبقوه على العرش ، وأنه كان ذو شخصية طيبة بتقديم القرابين والهبات للمعابد ، وكان يكن  الحب لمن حوله ، وهو من يعترف دائماً  بأخطائه.
أصدر عند توليه عرش مصر مرسوماً ملكياً بمنع السخرة فى أوقاف المعابد ، وإعفائها من الضرائب ، ومنع رجال الدين والفلاحين القيام بأعمال أخرى تتصل بمشاريع الإصلاح فى الدولة ،
عثر له على وثيقة تبين مدى تقديره لرجاله العاملين ،والتى ذكر فيها  المهندس المعمارى ” وشبتاح ” والتى تظهر مدى حب هذا الملك لحاشيته ، وعطفه على رعيته .
وجاء ذكر قصة بأن  مهندسه المعمارى “وشبتاح” وقع مغشياً عليه نتيجه نزيف فى المخ نتج عن الاجهاد فى العمل ، وعندما سمع أولاد الملك والأصدقاء الذين كانوا من رجال الحاشيه أستولى على قلوبهم الهلع وكان قلب الملك كاكاي فى شدة الحزن وعاد الى حجرته الخاصه حيث صلى للأله رع ولما جاءت النهاية أمر الملك  بأن يصنع له تابوت من خشب “الأبنوس” المرصع ، لم يصنع لأحد مثله من قبل ، كما أمر بتحنيطه أمام جلالته ، وحبس على مقبرة “وشبتاح”  أوقافاً بالقرب من الهرم المسمى “ساحو رع  يضيء” . أعماله المسجلة فى حجر باليرمو أكثرها فى السنة الأولى من حكمه، قام بمنح الأوقاف للآلهة مرة ، وللناس مرة أخرى لأرواح هليوبوليس ، ويقدم مذبحاً للإلهة ” رع ” ومذبحاً آخر للإلهة “حتحور “.
كما يقدم للفلاحين العاملين فى الأراضى التى هى ملك للمعابد ، ويقدم تمثالاً من خليط معدنى من الذهب والفضة .
أدى مرسومه الملكى إلى زيادة قوة ونفوذ الكهنة ، مما أضعف من سلطته ، وإضعاف حكومته حتى انهارت الدولة .
لم يتبقى من هرمه ولامعبده الجنائزى سوى بعض الكتل التى وجد فيها أسماء لبعض  موظفيه ، والتى توجد بمنطقة أبو صير .
تم العثور على بعض القطع الأثرية المصنوعة من الخشب المذهب والمطعمة بالقيانس الملون ، وهى تقليد للأوانى الذهبية المطعمة بالأحجار نصف الكريمة.
موضح بالصور هرم الملك ” نفر إر كا رع كاكاى ” والذى أتم بناءه من خلفه ، خرطوش لإسم الملك .

[أعزائنا القراء سوف نواصل مع حضراتكم بحلقات عن الشخصيات المصرية القديمة والحديثة لمعرفة رواد وملوك وعظماء أنجبتهم مصر ].
وإلى اللقاء فى حلقة قادمة وشخصية مصرية أخرى  .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى